كل دروس bac 2016 هنا

dimanche 6 septembre 2015

الفرق بين شعبة الفيزياء و علوم الحياة و الأرض

من المعلوم أن التلميذ يحتم عليه اختيار إحدى هاتين الشعبتين في أواخر السنة الاولى للبكالوريا. فأغلب التلاميذ يحتارون في الاختيار، فهناك من يختار عشوائيا ومن يختار حسب معايير خاصة. مثلا، فأغلب التلاميذ المجتهدين يختارون شعبة العلوم الفيزيائية، والتلاميذ ذوي القدرات المتوسطة (المْسْلْكٍين) يختارون شعبة علوم الحياة و الارض بدعوى أن الشعبة الأخرى "قاسْحَة". فمن لم يوفق في الاختيار،فعند بداية السنة الدراسية، تتاح له فرصة تغيير الشعبة الى شعبة أخرى.
الآن ننتقل الى أوجه الاختلاف بين الشعبتين والتي هي مادة الفيزياء ومادة العلوم الطبيعية: فمقرر الفيزياء بالنسبة لشعبة الفيزياء لا يزيد عن نظيره بالشعبة الأخرى الا بدروس معدودة: درس في الموجات و 3 دروس في الكهرباء و ربما درس واحد في الميكانيك مع العلم أن هذه الدروس تكمل الدروس التي قبلها فقط وأما الدروس الاخرى فهي مشتركة، نفس الشيء بالنسبة للكيمياء، أي أن ذلك لن يشكل عائقا ليتهرب التلميذ من هذه الشعبة، هذا من جهة. ومن جهة أخرى، فمقرر علوم الحياة والارض ،بالنسبة لشعبة التخصص، يتميز بدرسين طويلين هما "المناعة" و "الهندسة الوراثية" يمثلان عثرة أمام التلميذ خاصة بالامتحان الوطني. في حين نجد في مقرر شعبة الفيزياء وحدة كاملة تتحدث عن النفايات المنزلية والثلوث بكل أشكاله، وهي أشياء سابق وأن درسناها و لدينا الكثير عن المعلومات عنها، مما يسهل المراجعة.
بالإضافة الى أن الافاق بين المسلكين الا في مسألتين، اولهما شهادة التقني العالي BTS (مدة الدراسة سنتين بعد البكالوريا) حيث هناك شعب لاتقبل حاملي بكالوريا SVT ، والمسألة الثانية هي الاقسام التحضيرية، حيث توجد عدة مسالك من بينها مسلك رياضيات فزياء MPSI والدي يعطي 90% لتلاميذ بكالوريا علوم رياضية و 10% البقية لتلاميذ علوم فزيائية
اما المباريات الأخرى، الطب أو مباريات مدارس الفلاحية أو غيرها .فليس هناك اية اسبقية لمسلك على حساب اخر

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire