كل دروس bac 2016 هنا

vendredi 22 mai 2015

دعامات محاضرات الأستاذ زغبوش اختبار حسن المطابقة أو كا2

دعامات محاضرات الأستاذ زغبوش  اختبار حسن المطابقة أو كا2
معالجة المعطيات وتحليلها
www .Cours4.Com


الإحصاء الاستدلالي
اختبار حسن المطابقة أو كا2
يستخدم اختبار حسن المطابقة لاختبار مصداقية الملاءمة بين النظرية والواقع في فرضيات البحث. وهو يشكل طريقة إحصائية لتحديد ما إذا كانت الفروق بين التكرارات النظرية والملاحظة في أي عدد من الأقسام ترجع منطقيا إلى اختلافات صدفة في اختيار العينات. كما يمكن استخدامه في اختيار الفرضيات المتعلقة باستقلال الصفتين المقيستين عن بعضهما البعض.
إذا قسمنا عددا من تلاميذ قسم دراسي حسب اختبار للذكاء إلى مجموعتين: إحداهما متفوقة وأخرى ضعيفة، ثم لاحظنا في نهاية السنة الدراسية نجاح ورسوب أفراد المجموعتين، وكانت النتيجة كالتالي:
الذكاء
النتيجة
مرتفع
منخفض
المجموع
ناجح
40
10
50
راسب
20
30
50
المجموع
60
40
100
جدول 1: العلاقة بين الذكاء والنتيجة
إذن لدينا مجموعة من 100 تلميذ، 60 منهم ذكاءهم مرتفع و40 ذكاءهم منخفض. واتضح في نهاية السنة الدراسية أن 40 من ذوي الذكاء المرتفع قد نجحوا وأن 20 منهم قد رسبوا، في حين أن 10 من ذوي الذكاء المنخفض قد نجحوا و30 منهم رسبوا.
المطلوب إذن مقارنة هذه النتيجة بما يمكن أن تفضي إليه لو أننا افترضنا أن أثر الذكاء منعدم ولا يؤثر على النتيجة (سننطلق إذن من افتراض مضاد لافتراضنا، أي الافتراض الصفري).
لتحقيق هذا الافتراض نستخلص جدولا آخر يحتوي على تكرارات نظرية مؤسسة على افتراض أن لا أثر للذكاء على النتيجة. وفي هذه الحالة يكون عدد الناجحين مساويا لعدد الراسبين في كل فئة من فئات الذكاء، ويصبح الجدول التكراري النظري كالآتي:
الذكاء
النتيجة
مرتفع
منخفض
المجموع
ناجح
أ
30
ب
20
50
راسب
ج
30
د
20
50
المجموع
60
40
100
جدول 2: التكرار النظري
أي  مجموع السطر الأول x مجموع العمود الأول
                      المجموع الكلي 
 
ونحصل على هذا الجدول باستعمال العمليات التالية بالاعتماد على معطيات الجدول 1:
الخانة أ: 50 x 60 = 3000 = 30                                                                                                                 
أي  مجموع السطر الأول x مجموع العمود الثاني
                      المجموع الكلي 
 
           100        100
الخانة ب: 50 x 40 = 2000 = 20  
أي  مجموع السطر الثاني x مجموع العمود الأول
                      المجموع الكلي 
 
           100        100
الخانة ج: 50 x 60 = 3000 = 30  
             100       100
أي  مجموع السطر الثاني x مجموع العمود الثاني
                      المجموع الكلي 
 
الخانة د: 50 x 40 = 2000 = 20    
            100       100
انطلاقا من هذين الجدولين نحصل على جدول ثالث يشمل الفروق بين التكرارات الملاحظة (أو التجريبية) والتكرارات النظرية، وهو كالتالي:
الذكاء
النتيجة
مرتفع
منخفض
المجموع
ناجح
10
-10
0
راسب
-10
10
0
المجموع
0
0
0
جدول 3: الفرق بين التكرارات التجريبية والتكرارات النظرية
من الطبيعي أن صحة هذا الافتراض أو خطإه يتوقف على هذه الفروق، فإن كانت هذه الفروق كبيرة كان هناك احتمال في خطإ الافتراض الصفري [الافتراض المضاد] وإن كانت صغيرة كان الاحتمال كبيرا في صحة الافتراض.
بعد ذلك نطبق القاعدة التالية:
كا2 = مج (ت م - ت ن)2
               ت ن
حيث ت م: التكرار الملاحظ (أو التجريبي)، ت ن: التكرار النظري.
ونرتب هذه المعطيات في الجدول الموالي:
التكرار الملاحظ
ت م
التكرار النظري
ت ن
ت م - ت ن

(ت م - ت ن)2

(ت م - ت ن)2
ت ن
40
20
10
30
30
30
20
20
10
-10
-10
10
100
100
100
100
3،33
3،33
5،00
5،00
100
100
-
-
16،66
جدول 4: حساب كا2
الخطوة الموالية هي تحديد درجة الحرية، ثم الكشف في جدول كا2 عما إذا كانت قيمة كا2لهذه القيمة من درجات الحرية ذات دلالة عند نسبة 0،05 ثم عند نسبة 0،01.
ودرجات الحرية = (عدد الأعمدة -1) (عدد الصفوف - 1)
د ح = (2 - 1) (2 - 1)
د ح = 1
وإذا بحثنا في الجدول أمام درجة الحرية (1) في عامودي نسبة احتمال 0،05 ونسبة احتمال 0،01، نجد أن قيمتي كا2هما على الترتيب 3،841 و6،635. و كا2 التي حصلنا عليها (16،66) تزيد كثيرا عن هاتين القيمتين، مما يدل على أنها ذات دلالة عند النسبتين السالفتين، أي أن الافتراض الصفري [المضاد] لا يقوم على أساس سليم، بمعنى أن التجربة قد أثبتت أن لمستوى الذكاء أثر فعلي على النجاح.
فاختبار كا2 أو اختبار حسن المطابقة يستخدم عادة كمحك لقبول أو رفض الافتراض الصفري.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire