المشروع الأول : مادة اللغة العربية
بحث حول النهضة الأدبية
طلاب أقسام الثالثة ثانوي
النهضة الأدبية في العصر الحديث
المقدمة:منذ سقوط بغداد على يدالتتاروالأدب العربي يشهد تراجعا حثيث الخطى على مدى الأحقابالمتتابعة حتى انطفأت شعلته وبهت بريقه إلا من وميض باهت ينبعث من حين إلىآخر من بيندجور الظلام الذي عم الحياة الأدبية بفنونهاالمختلفة
واستنادا إلى حركه التاريخ فقد تبدل هذا الحال في أواخر العقدالأخير من القرن الثامن عشرإذ أفاق الأدب العربي من سباته وتحرر من جمودهوبفضل هذه النهضة استعاد الأدب حيويتهونضارته وأصبح عاملاً من عوامل تكوينالأمه ورافدا من روافد تقدمها وازدهارها
عوامل النهضة الأدبية
تقضي نواميس الكون وسننه أن لكل حدثذي بال عوامل تسهم في ظهور هو تساعد على تطوره واستنادا الى هذا المفهوم فإنلهذه النهضة الأدبية عوامل عدةأسهمت في بزوغ فجرها
1/ اليقظة الوطنية
استقضت مصر والأمة العربية بعد الحملة الفرنسية بقيادهنابليون من سبات عميق
وفتحت عيونهم على حضارة جديدة لم يعدوها من قبلوتبين لهم ان غازي اليوم أكثر
خطرا على قيم الأمة ومعتقداتها
غيرأنّ ما حدث نتيجة هذه الحملة هو كالآتي:
1ـ إيقاظ الروح الوطنيةوالقومية والاعتزاز بها
2ـ الاندفاع إلى طلب المعرفة والاستفادة منها
3ـ التمسك بهوية الأمة والدفاع عنها
وهكذا بدأت اولى الخطوات نحونهضة شاملة
2/ الاتصالبحضارة العصر
وفر الاتصال بالحضارة العصرية التي كانت سائدةدفعة قوية للاستمرار بالنهضة
الحديثة ونموها وشمولها لعدد من جوانب الحياةوكان لجهودمحمد على باشاالذي طردالفرنسيين من مصر عام 1801م ثم أصبح حاكما عليها أثر كبير في الاتصالبهذهالحضارة والاستفادة من علومها ومعارفها وقد تحقق من هذا الاتصال الآتي
* انتشار التعليم الحديث:عمل(محمد على باشا)على فتحالعديد من المدارس العسكرية والمدنية علىالطراز الأوروبي واستدعى البعثاتالعلمية من أوروبا للتدريس فيها وأيضا قام الأب بطرس
بإنشاء مدارس في الشاموقد أسهم خريجو هذه المدارس في حركة التحديث التيشهدتهاالمنطقة
* البعثات العلمية: أرسل العديد من طلاب مصر والشام إلى أوروبا للدراسة في شتىالمجالات العليمة المدنيةوالعسكرية وكان أكثرها عددا تلك التي أرسلها ( محمد على باشا ) إلى إيطاليا
عام 1813م وإلى إنجلترا في عام 1831م وقد أسهمهؤلاء الطلاب بعد عودتهمفي التحولات الاجتماعيةوالثقافية
*الترجمة:انشأت دار الالسن في مصر برئاسة رفاعة الطهطاوي فعملت علىتدريساللغات الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والتركية وكذالك فعلت مدارس(عين طورة)في الشام, فاتسعت دائرة متعلمين تلك اللغات وأسهموا في ترجمةبعض الكتب في القانونوالأدب والتاريخ والعلوم وغيرها فاستفادت اللغةالعربية من ذالك إذ تم رفدها ببعض الكلمات
الجديدة المعربة من المصطلحاتالعلمية في شتى المجالات
*الطباعة والصحافة:عرفت مصر الطباعة منذ عهد نابليون ثم عهد محمد على باشا أنشئتمطبعة ( بولاق ) الشهيرة التي كان لها الأثر الكبيرفي نشر عيون التراث العربي الإسلامي
وأحضر الأمريكيون مطبعة إلى بيروت فيعام 1834م وكذالك فعل ( اليسو عيون)
في عام 1848م , وكان من آثار تأسيسالمطابع أن ظهرت الصحف والمجلات كصحيفة
الوقائع في مصر عام 1822م التيعملت على نشر الوعي القومي
الاستشراق:أسهم المستشرقون في خلق نهضةأدبية في الوطن العربي من خلال نشرهمعددا من المخطوطات والكتب القديمة بعدتحقيقها ومراجعة أصولهافقد تحققت عدد من المزايا التي أسهمت في النهضةالمعاصرة
1ـ انتشار التعليم وتحسين نوعيته وتعدد مشاربه
2ـ تعاظمالانفتاح على الثقافة العالمية
3ـ الاطلاع على كنوز المعرفة العلمية والرؤىالفكرية العالمية من خلال الترجمة
4ـ الاستفادة من وسائل المعرفة الحديثةكالطباعة
5ـ إسهام المستشرقين في التنبيه إلى قيمة التراث وضرورة حمايته
أمّا الأدب بصورة خاصة فقد تحقق له الآتي
1ـ إثراء اللغة بمصطلحاتعليمة معربة
2ـ العناية بالأسلوب ورقه اللفظ وسلاسته
3ـ ظهور الشعرالقصصي والتاريخي
4ـ ظهور الفن المسرحي بنوعيه الشعري والنثري
3/إحياء التراث :يعد هذا العامل أهم العوامل وأشدها تأثيرا في التحولات التيواكبتعصر النهضة
منقول للفائدة
0 commentaires:
Enregistrer un commentaire