تعتبر طريقة العصف الذهني في التعليم من الطرق الحديثة التي تشجع على التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين حيث يسمح بظهور كل الأفكار والآراء في جو من الحرية و التفاعل .
* مفهوم العصف الذهني :
العصف الذهني أسلوب تعليمي وتدريبي يقوم على حرية التفكير ويستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من المواضيع.
العصف الذهني أسلوب تعليمي وتدريبي يقوم على حرية التفكير ويستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من المواضيع.
يعتمد العصف الذهني على الركائز الأساسية التالية:
(1 حرية التفكير :
و يعني تحرير ما قد يعيق التفكير الإبداعي لدى المتعلم قصد توليد الأفكار في جولا وجود للحرج فيه من النقد و يعتبر هذا المبدأ الأخطاء الغريبة قد تثير أفكارا أفضل عند المتعلمين الآخرين.
(2 الاعتماد على الكم قبل الكيف:
أي التركيز في العصف الذهني على توليد أكبر قدر من الأفكار مهما كانت و الافتراض بأن الأفكار والحلول المبدعة للمشكلات تأتي بعد عدد من الحلول .
(3 - تحديد المشكلة )الموضوع.(
تحديد موضوع أو عدة مواضيع للنقاش، و يمكن تغيير هذا الموضوع في حالة عدم انهمار الأفكار بالشكل المرغوب فيه ، يعني إعادة صياغة الموضوع .
(4المناقشة و الزوبعة الذهنية:
يقوم قائد الجلسة بكتابة السؤال أو الأسئلة التي وقع عليها الاختيار عن طريق إعادة صياغة الموضوع الذي تم التوصل إليه في المرحلة الثانية ويطلب من المشاركين تقديم أفكارهم بحرية على أن يقوم كاتب الملاحظات بكتابتها على السبورة في مكان بارز للجميع مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها ويمكن للقائد بعد ذلك أن يدعو المشاركين إلى التأمل بالأفكار المعروضة وتوليد المزيد منها.
(5تقييم الموضوع:
يتم تقييم الأفكار إما ;
إـ عن طريق فريق مصغر : و يتكون من الرئيس وثلاثة من أفراد المجموعة يتم اختيارهم من قبل المجموعة أو من قبل الرئيس.
ب ـ تقييم عن طريق جميع أفراد المجموعة .
*و من أهم مزايا أسلوب العصف الذهني تنمية الثقة بالنفس من خلال طرح الفرد آراءه بحرية دون تخوف من نقد الآخرين لها .
0 commentaires:
Enregistrer un commentaire