كل دروس bac 2016 هنا

dimanche 1 juin 2014

تصحيح موضوع التربية الاسلامية بكالوريا 2014

في اليوم الأول من بكالوريا 2014 من المنتظر أن يمتحن الطلبة في هذه المسية ان شاء الله في مادة التربية الاسلامية , في موضوع موحد لجميع الشعب .
موضوع التربية الاسلامية بكالوريا 2014
ملاحظة هامة : الاجابات بالأسفل مقترحة و ليست نموذجية - الاجابات النموذجية ستكون لاحقا
  • شعبة آداب و فلسفة
  • شعبة علوم تجريبية
  • شعبة تسيير و اقتصاد
  • شعبة رياضيات
  • شعبة تقني رياضي
  • شعبة لغات اجنبية
 1
2


    حيث أن كل الشعب يمتحنون في مادة التربية الاسلامية في الفترة المسائية و مادة في الفترة الصباحية , أي مادتين في اليوم , ماعدا شعبة تسيير و اقتصاد يمتحنون أيضا في مادة القانون
    نتمنى لأبنائنا الطلبة كل التوفيق و النجاح
    اجابة مقترحة من عضو منتديات الجلفة :
    - تعريف المصلحة:
    لغة: هي الخير .اصطلاحا: هي المحافظة على مقصود الشرع .
    2- أنواع المصالح : تنقسم المصالح باعتبار الشارع لها إلى ثلاثة أقسام:
    1- مصالح معتبرة :وهى التي قام الدليل الشرعي على اعتبارها ..
    ومن أمثلتها جميع المصالح التي حققتها الأحكام المشروعة ....
    2- مصالح ملغاة : هي التي نص الشارع على عدم اعتبارها أو تعارضت مع نصوصه واتجاهاته...
    3- مصلحة مرسلة :وهى المصالح المطلقة التي لم يقم دليل من الشارع على اعتبارها ولا على إلغائها ..
    3- أمثلة عن المصالح المرسلة:
    - جمع الخلفاء الراشدون القرآن الكريم عملاً بالمصلحة المرسلة.. قال عمر لأبي بكر رضي الله عنهما:" إنه والله خير ومصلحة للإسلام"
    -
    اتفاق الصحابة على استنساخ عدة نسخ من القرآن الكريم..
    -
    سن عثمان الأذان الأول للجمعة..عندما كثر الناس وتوسعت المدينة .
    -
    وضع قواعد خاصة للمرور في الطرقات..
    -
    الإلزام بتوثيق عقد الزواج بوثيقة رسمية..
    -
    منع اصطياد أو ذبح أنثى الحيوانات الصغيرة محافظة على الثروة الحيوانية.








    4- حجية المصالح المرسلة:
    لا خلاف بين العلماء على أنه لا اجتهاد في المسائل الثابتة بالنص –أمور توقيفية- أو الإجماع
    أما في حجية المصالح المرسلة فاختلفوا في ذلك إلى مذهبين :
    الرأي الأول: يقول بحجية المصالح المرسلة ويعتد بها في تشريع الأحكام وأدلتهم:
    *-
    التشريع الإسلامي قائم على تحيق مصالح الناس لجلب الخير ودفع الشر
    *-
    مصالح الناس متجددة والوقائع والبيانات متغيرة فما يصلح من الأحكام في زمن لا يصلح للآخر..
    *-
    إجماع الصحابة على العمل بالمصالح المرسلة ...
    الرأي الثاني: يرى عدم حجية المصالح المرسلة ويرى انه لا يصح بناء الأحكام عليها وأدلتهم :
    *-
    إن الشريعة الإسلامية قد راعت كل مصالح الناس
    *-
    المصالح المرسلة مترددة بين ما اعتبره الشارع وما ألغاه..
    *-
    إن العمل بالمصالح المرسلة يفتح الباب لغير المتخصص الذي يقلب الأمور ويجعل 5-5-5- المصلحة مفسدة والعكس:
    *- العمل بالمصلحة المرسلة يؤدى إلى اختلاف الأحكام من زمن لآخر..
    6- شروط العمل بالمصالح المرسلة :
    1/تكون المصلحة ملائمة لمقاصد الشارع لا تنافي أصلا ولا تعارض نصا بل متفقة مع مقاصد الإسلام..
    2/أن تكون المصلحة حقيقة وليست وهمًا أي تجلب نفعا أو تدفع ضررا..
    3/أن تكون المصلحة عامة كلية لأن الشريعة جاءت للناس كافة وبناء عليه لا يصح الأخذ بحكم به رعاية مصلحة شخصية.
    4/ألا تكون المصلحة المرسلة مصلحة ملغاة
    الفرق بين المصلحة المرسلة وما يشابها :
    7- أوجه الاتفاق فيما بينهم أوجه الاختلاف فيما بينهما:
    - العمل بكل منهما يكون في الوقائع التي سكت الشارع عن بيانها .
    -
    التعليل في كل منهما مبنى على رعاية المصلحة .
    *- إن المصلحة التي تبنى عليها القياس مصلحة قام الدليل على اعتبارها أما المصلحة التي بني الحكم عليها على المصلحة المرسلة سكت الشارع عن اعتبارها.
    *-
    الوقائع التي يحكم فيها بالقياس لها نظير في الكتاب أو السنة أو الإجماع أما في المصلحة المرسلة فليس لها نظير تقاس عليه

    0 commentaires:

    Enregistrer un commentaire